• أخر الموضوعات

    الاثنين، 15 أغسطس، 2016

    الأسباب التى تؤدى إلى إرتفاع درجة حرارة حاسوبك وبعض النصائح لحل تلك المشكله


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أهلا وسهلا بـ متابعى موقع عالم التكنولوجيا والاستثمار ، نتطرق فى موضوع اليوم إلى شىء مهم جداً فى حياتنا اليوميه وهو كيفية تبريد جهاز الحاسوب بـ طريقه صحيحه حتى نستطيع الحصول على أعلى كفاءه عند إستخدامه.

    الأسباب التى تؤدى إلى إرتفاع درجة حرارة حاسوبك وبعض النصائح لحل تلك المشكله

    مواضيع ذات صلة:
    تكشف شركة شاومى عن ساعة ذكيه للأطفال تحت مسمى Mi Bunny
    شركة مايكروسوفت تعلن عن توقف إنتاج أجهزة منصة إكس بوكس 360 Xbox 360.


    أصبح الآن جهاز الحاسوب سواء أكان جهاز منزلى أو ديسكتوب أو جهاز لاب توب بـ صفة عامه أصبح من أهم الأشياء فى حياتنا اليوميه والتى يمكن لأى فرد الإستغناء عنه هذه الأيام ، إما فى تصفح الإنترنت أو فى التسليه والمرح أو فى أداء وإنجاز مهام عمله المطلوب منه ، لذلك تجد أن جهازك يسخن بـ طريقة ملحوظه وخصوصاً إن كان مستوى أو مواصفات جهازك بسيطه وأيضاً إذا كان المكان المحيط بـ جهازك مغلق ولا يحتوى على أى تهويه وبـ التالى فـ إن جهاز تزداد سخونته وإرتفاع درجة الحراره تعتبر من أخطر الأشياء التى تهدد سلامة الأجهزه الإلكترونيه بـ صفة عامه ويجب عليك اللجوء إلى وسيلة تبريد بـ أقصى سرعه حتى تحافظ على سلامة جهازك أو سلامة جميع أجهزتك الموجوده فى هذا المكان المغلق.

    جهاز الحاسوب يحتوى على مكونات من الأسلاك والدوائر الكهربيه التى تتلف بسرعه بـ سبب إرتفاع فى درجة الحراره وكما نوهت أن زيادة درجة الحراره عن المعتاد من أخطر الأسباب التى تهدد دمار وإنتهاء عمر الحاسوب بـ سرعه لذلك سـ أضع بين أيديكم فى هذا الموضوع بعض النصائح التى أراها حلولاً مناسبه للتحكم فى درجة حرارة الجهاز.


    بدايةً يجب معرفة أن جهاز الحاسوب يتكون فى الأساس من وحدتين رئيستين:
    الوحده الأولى: وحدة المعالجة المركزية (Central Processing Unit) وتختصر إلى  CPU ، وهذه الوحده تختص بأساسيات الحاسوب وتشغيله وعرض الشاشة وفى الغالب يكون لها نظام تبريد خاص بها ، فإذا قومت بـ إستكشاف حاسوبك من الداخل سـ تجد مروحة صغيره تعمل تلقائياً عند تشغيل الجهاز ، هذه المروحه هى المسؤله عن عملية تبريد وحدة الـ CPU، وبـ الطبع من الممكن أن تتعطل هذه المروحه لأى سبب كان وتتوقف عن العمل وبـ التالى لن يكون هناك وسيلة لتبريد وحدة المعالجة المركزية لذلك يجب عليك متابعتها والتأكد منها من وقت لأخر.

    الوحده الثانيه: وحدة معالجة الرسومات (Graphics Processing Unit) وتختصر إلى GPU ، وهى حدة الرسومات ولا يشترط تواجد نظام تبريد خاص بها ، حيث تجد جميع الأجهزة القديمة لا تحتوى على وسائل تبريد مخصصه لـ هذه الوحده ، ولكن كلما كان الحاسوب أحدث إصداراً ووحدة الرسومات الخاصه به قويه وذات مواصفات عاليه وبـ التالى تجد أن هناك مروحه خاصه لـ تبريدها.

    كيف تعرف أن جهاز الحاسوب يحتاج إلى نظام تبريد؟؟
    بـ الطبع هناك بعض المؤشرات التى تدل على أن حاسوبك يسخن بـ طريقه ملحوظه ويحتاج إلى وسيلة أو نظام تبريد حتى يستطيع القيام بـ كل المهام المطلوبه وفى أى وقت كان ومن تلك المؤشرات:

    1- توقف الحاسوب عن العمل فجأة دون أى أسباب ودون إى تحذير وهذا أكبر دليل على سخونة وإرتفاع درجة الحراره فوق المعتاد ويجب فوراً أن تجد حلاً لـ هذه المشكله.
    2- إرتفاع صوت مروحة التبريد الخاص بـ وحدة المعالجه المركزيه (أو وحدة الرسومات إن كان لها نظام تبريد خاص) أو بطىء فى عمل هذه المروحه مما ينجم عنه إرتفاع فى درجة حرارة مكونات الجهاز.
    3- ضعف أو تأخر إستجابة الحاسوب للأوامر التى تطلب منه أو بطىء فى حركة مؤشر الحاسوب.
    4- ظهور نقط أو خطوط على الشاشه أثناء عمل الحاسوب.
    5- بطىء الحاسوب بـ شكل ملحوظ عند إغلاقه من أسبابه إرتفاع فى درجة حرارة مكونات الجهاز أدت إلى عرقلة الحاسوب وتأخر إستجابته.

    ما هى الحلول التى يجب عليك فعلها لـ سلامة حاسوبك من الدمار؟؟
    1- أفضل وأسهل حل هو تخصيص مروحه مكتب أو أى نوع من أنواع المراوح المنزليه أمام الجهاز وتعمل طيلة عمل الحاسوب وبعد إغلاق الحاسوب إترك المروحه تعمل بعض الوقت حتى يتم تبريد جميع مكونات الجهاز من الداخل.
    2- يمكنك إستخدام مروحة التبريد المخصصه لأجهزة اللاب توب إن كان حاسوبك من النوع المحمول وهى عباره عن مروحه أو أكثر فى إطار من البلاستيك المقوى وتوضوع اسفل الجهاز ولها وصلة USB توصل بـ الحاسوب.

    الأسباب التى تؤدى إلى إرتفاع درجة حرارة حاسوبك وبعض النصائح لحل تلك المشكله

    الأسباب التى تؤدى إلى إرتفاع درجة حرارة حاسوبك وبعض النصائح لحل تلك المشكله
    3- يجب تنظيف الجهاز بـ شكل دورى من الأتربه التى تتراكم بداخل مكونات الحاسوب وتسبب بـ شكل كبير فى عرقلة مروحة التبريد الداخليه كما تسد بعد من قطع الحاسوب الداخليه مما ينجم عن ذلك إرتفاع كبير فى درجة حرارة الجهاز وكذلك كثرة الأتربه داخل حاسوبك يسبب فى إرتفاع كبير فى صوت الجهاز أثناء عمله ويمكنك التخلص من الأتربه بـ مسح مكونات الحاسوب من الداخل أو إستعمال أجهزة ضغط الهواء مثل البلاور Blower لـ طرد الأتربه دون فك مكونات الحاسوب.

    الأسباب التى تؤدى إلى إرتفاع درجة حرارة حاسوبك وبعض النصائح لحل تلك المشكله

    4- إن لاحظت بطىء أو توقف مروحة التبريد الداخليه فـ قم على الفور بـ إستبدالها بـ أخرى جديده.
    5- يجب عليك أن تعرف إمكانيات جهازك وتجنب التطبيقات أو الألعاب ذات مواصفات أعلى من مواصفات حاسوبك لأن هذه البرامج أو الألعاب تطلب قوة معالجه كبيره وبـ التالى يؤدى ذلك إلى إرتفاع كبير فى درجة حرارة الحاسوب والتى قد تؤدى إلى تلفه بـ سرعة كبيره.
    6- يجب تواجد مساحات فارغه على جميع الأقراص التى بداخل الحاسوب والتى يطلق عليها Partition مثل قرص الـ C والـ D وباقى الأقراص الموجوده على الهارد الخاص بـ الحاسوب لأن إمتلاء هذه الأقراص بـ أكملها يؤدى إلى بطىء عمل الجهاز ويساعد على عدم قدرة إستجابة الجهاز بـ شكل طبيعى مما يؤدى إلى إرتفاع درجة حرارة الجهاز.

    هذه بعض أسباب إرتفاع درجة حرارة الحاسوب والتى قد تؤدى إلى تلف جهازك وأيضاً بعض النصائح التى قد أراها مناسبه لحل تلك المشاكل.

    أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم - شكراً لكم ،،،


    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    Adblock Detected

    هل تحب موقع عالم التكنولوجيا والاستثمار؟؟
    نتمنى دعمك أخى/تى بـ وضع موقعنا فى القائمه البيضاء لـ مانع الإعلانات المدرج مع متصفحك

    أضغط هنا لـ معرفة طريقة وضع موقعنا فى القائمه البيضاء

    شكراً لك

    ×

    عالم التكنولوجيا والاستثمار

    موقع عالم التكنولوجيا والاستثمار بدأ فى الربع الأخير من عام 2015 ، وبدأت معه قناة اليوتيوب التى تحمل نفس اسم الموقع ، وهو موقع تقنى يهتم بكل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا و الأرباح من الإنترنت وبرامج الويندوز والأندرويد ، كما يهتم الموقع بتقديم حلقات وشروحات للربح من الانترنت والعملات الافتراضيه.

    مواقع صديقه

    تابعنى على فيس بوك

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *